حيآتنآ للأفضل
هَـلآ ۈاللهَـ بْهَـآ الفيّڛڛ .. تۈ مآنْۈر المنْتدى .. ڜڜۈفۈا لڪِم حليّنْ يّآ إنْڪِم تڛڛجلۈا اۈ تڛڛجلۈا ۈبْعديّنْ نْحنـآإ نـآإڛڛ مرا فلهَـ ۈۈنـآإڛڛهَـ اقۈى ڜڜيّ ۈيّلآإ هَـلآإبْڪِم منْ جديّد ۈاڪِيّد اڪِيّد قررتۈا تڛڛجلۈا = )


هلآ بكم .. !! نرحب بكم في منتدآنآ { حيآتنآ للأفضل }

 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مفهوؤوؤوؤوؤمـ آلمهآإرآت آلحييآإتيهـ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Sάάмσ
Admin
avatar

عدد المساهمات : 338
تاريخ التسجيل : 03/04/2011
الموقع : بيييينـ صحبـآإتي

مُساهمةموضوع: مفهوؤوؤوؤوؤمـ آلمهآإرآت آلحييآإتيهـ    الأربعاء أبريل 27, 2011 9:55 am

تعريف المهارات الحياتية :

هناك العديد من التعريفات والتفسيرات للمهارات الحياتية ، وهذا التعدد راجع إلى عدم وجود قائمة محددة لهذه المهارات ، ومن هذه التعريفات تعريف " تاكاد " المشار إليه في (منظمة الصحة العالمية ،1994 )بأنها" المهارات الشخصية والاجتماعية التي يحتاجها الشباب كي يتعاملوا بثقة وكفاءة مع أنفسهم أو مع الناس الآخرين ومع المجتمع المحلي " . أما إياس المشار إليه في (منظمة الصحة العالمية ، 1994 ) فقد عرّف المهارات الحياتية بأنها " المهارات اللازمة لإقامة علاقات ما بين شخصية فعّالة ومسؤوليات اجتماعية تشكل قدوة، والقيام باختيارات وفض نزاعات دون اللجوء إلى أعمال تضر القائم بها والآخرين " .

في حين كان تعريف ( المؤسسة العالمية للمهارات الحياتية ، 1993 ) لهذه المهارات " بأنها أنماط سلوك تمكن الشباب من تحمل المسؤولية بشكل أكبر بما يتصل بحياتهم من خلال القيام باختيارات حياتية صحية أو اكتساب قدرة أكبر على مقاومة الضغوط السلبية ".

في المقابل فأننا نعرف المهارات الحياتية بأنها" مهارات تعنى ببناء شخصية الفرد القادر على تحمل المسؤولية والتعامل مع مقتضيات الحياة اليومية على مختلف الأصعدة الشخصية الاجتماعية والوظيفية ، على قدر ممكن من التفاعل الخلاق مع مجتمعه ومشكلاته " .



من حقيبة المهارات الحياتية لمكتب التربية العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مفهوؤوؤوؤوؤمـ آلمهآإرآت آلحييآإتيهـ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حيآتنآ للأفضل  :: { المهآرآت آلحيآتيه } ..-
انتقل الى: