حيآتنآ للأفضل
هَـلآ ۈاللهَـ بْهَـآ الفيّڛڛ .. تۈ مآنْۈر المنْتدى .. ڜڜۈفۈا لڪِم حليّنْ يّآ إنْڪِم تڛڛجلۈا اۈ تڛڛجلۈا ۈبْعديّنْ نْحنـآإ نـآإڛڛ مرا فلهَـ ۈۈنـآإڛڛهَـ اقۈى ڜڜيّ ۈيّلآإ هَـلآإبْڪِم منْ جديّد ۈاڪِيّد اڪِيّد قررتۈا تڛڛجلۈا = )
حيآتنآ للأفضل
هَـلآ ۈاللهَـ بْهَـآ الفيّڛڛ .. تۈ مآنْۈر المنْتدى .. ڜڜۈفۈا لڪِم حليّنْ يّآ إنْڪِم تڛڛجلۈا اۈ تڛڛجلۈا ۈبْعديّنْ نْحنـآإ نـآإڛڛ مرا فلهَـ ۈۈنـآإڛڛهَـ اقۈى ڜڜيّ ۈيّلآإ هَـلآإبْڪِم منْ جديّد ۈاڪِيّد اڪِيّد قررتۈا تڛڛجلۈا = )
حيآتنآ للأفضل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


هلآ بكم .. !! نرحب بكم في منتدآنآ { حيآتنآ للأفضل }

 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  فن المذاكرة دليل الطالب الذكي نحو التفوق..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صمت السنين

صمت السنين


عدد المساهمات : 113
تاريخ التسجيل : 04/04/2011
الموقع : على مزن السحــاااب ....)

 فن المذاكرة دليل الطالب الذكي نحو التفوق..  Empty
مُساهمةموضوع: فن المذاكرة دليل الطالب الذكي نحو التفوق..     فن المذاكرة دليل الطالب الذكي نحو التفوق..  Emptyالأربعاء أبريل 27, 2011 10:51 am





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين



لابد من إدراك وفهم الموضوع الدراسي حتى يمكن أن تتذكره فيما بعد
ـ يقصد بالحفظ احتفاظ الطالب بما حصله من المعلومات التي تعلمها وبذا يكون النسيان هو ماتوضحه المعادلة التالية مقدار النسيان ـ مقدار التعلم ـ مقدار الحفظ عن ظهر قلب .
ـ أهمية الحالة النفسية أثناء الحفظ فكلما كان الطالب مسترخيا ومهتما بموضوع الحفظ ارتفع معدل الحفظ وتراجع معدل النسيان
ـ ثبت أيضا أن هناك بعض المواد أسهل في الحفظ لسهولة معانيها ولوجود الإيقاع والوزن بها مثل الشعر وما إلى ذلك
ـ تثبيت الحفظ بعد تمامه والتأكد منه .

احذر من هذا الخطأ الشائع
ـ عندما تنتهي من حفظ موضوع في مادة معينة وتفرح لهذا الإنجاز فلا تسارع بعد الانتهاء مباشرة وأنت في غمرة الحماس بحفظ موضوع آخر من نفس المادة فإن هذا سيؤدي إلى تراجع معدلك في الحفظ عن الموضوع الأول بسبب حدوث تداخل بين الموضوعين لذلك يجب أن تكون هناك فترة راحة بين الحفظ ومن ثم يجب على الطالب أن يجمع ما يريد حفظه في بناء وتناسق او ينظمه على شكل متكامل.

ـ أثبت الابحاث الحديثة أن درجة الحفظ تكون عالية في الأيام الأولى للتعلم وسرعان ما تضعف إذا لم يتم تأكيدها بالمراجعة والتكرار.

ـ ثبت ان الحفظ على ظهر قلبأي بدون فهم حقيقي يكون أكثر عرضة للنسيان في الحفظ للمادة المفهومة فلاشك أنه من السهل أن يحفظ الطالب جملة مفيدة مفهومة في لغته الأصلية بعكس الحال عندما يحاول تعلم جملة أخرى لا تزيد عنها في الكلمات والحروف ولكنها من لغة أجنبية مجهولة.

ـ أيضاً ثبت أن لفهم القصيدة الشعرية دوراً كبيراً في تسهيل حفظها
ـ ومن المهم التمرين على التطبيق لما تم حفظه لتثبيته فعلاً مثلاً يستطيع الطالب أن يحفظ معانيألف كلمة إنجليزية لكن إذا لم يتمرن على استخدامها فعلياً فتقل درجة حفظه لهذه الكلمات تدريجاً

الحفظ أنواع
من أهم أنواع الحفظ الحفظ المتواصل والحفظ الموزع
الطريقة الأولى ـ أن يقوم الطالب بالحفظ بشكل متواصل بدون أن يتخللها أي فترة للراحة وهو ما يطلق عليه التمرين المتصل
الطريقة الثانية ـ أي الحفظ المتوزع فهو مهم حتى لا تتداخل المعلومات حتى لا تنسى
من أجل حفظ سليم يثبت في الذاكرة تذكر أهمية الانتباه إلى ما يلي:-

ـ توافر النية في الحفظ أي الاهتمام الحقيقيفله دور حيوي في ثبوت الحفظ وقوة التذكر.
ـ احرص على استعمال وسائل الإيضاح المختلفة ومن خرائط ورسوم بيانية وما إلى ذلك وايضاً استدعاء الصور الذهنية لتثبيت المعلومات في الذهن.
ـ تأكد من ضرورة الربط بين المعلومات الجديدة والمعلومات التي تعرفها وتتشابه معها ولو بدرجة قليلة يساعد على تدعيم التذكر فيما بعد.
ـ حاول ايجاد أي نوع من الوزن والإيقاع أثناء الحفظ فذلك يسهل الأمر كثيراً لاتنس أهمية تقسيم الدرس إلى وحدات مجزأة مثلاً عند حفظ قصيدة شعرية لماذا لا تجزئها إلى عدة مقاطع ثم تحفظها بالتكرار
ـ وتزداد أهمية التجزئة بزيادة طول المادة المطلوب تعلمها وزيادة درجة صعوبتها
ـ اهتم بالتسميع الذاتي فقد ثبت أن طريقة التسميع الذاتي أفضل من القراءة المجردة حيث يتضاعف منها تركيز انتباه الطالب.
ـ لاتنس أهمية المراجعة الدورية فهي تؤثر في الحفظ تأثيراً إيجابياً وتدعمه بصورة فائقة لتستدعي المعلومات في أي وقت تريد وبكفاءة عالية











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فن المذاكرة دليل الطالب الذكي نحو التفوق..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حيآتنآ للأفضل  :: ملتقى آلطآلبآت وآلمعلمآت-
انتقل الى: